كيف تسيير جلسة المناقشة للطالب:
1- يبدأ رئيس الجلسة بالكلام مفتتحا لها، ويقوم بتقديم الأستاذ المشرف و الأستاذ المناقش ( الممتحن )، ويعرف بهما ويعرف بموضوع الجلسة عموما، وأنها جلسة علمية لمناقشة الطالب الفلاني في التخصص كذا...إلخ.
2- ثم يعطي رئيس الجلسة الكلمة للأستاذ المشرف، من أجل التعريف بالطالب من خلال سرد سيرته الذاتية [ كنت قد نشرت نموذجا عن السيرة الذاتية التي يقدمها الطالب لمشرفه يوم المناقشة من أجل التعريف به للجنة ]، ثم يثني المشرف على الطالب الباحث ثناءا حسنا، وبعد ذلك يعطي فكرة عن المذكرة وعن أهمية موضوعها والقيمة العلمية له.
3- ثم يعطي رئيس الجلسة الكلمة للطالب، من أجل الكلام عن موضوعه وإعطاء فكرة عامة أو ملخصا عنه، وهنا ينطلق الطالب بقراءة الملخص الذي أحضره عن موضوع بحثه [ كنت قد نشرت نموذجا عن هذا الملخص وما يحتوى عليه فراجعه فإنه مهم ].
4- ثم تعطى الكلمة من رئيس الجلسة للأستاذ المناقش ( الممتحن ) من أجل إبداء ملاحظاته ونصائحه وتعقيباته وبعضا من الأسئلة حول المذكرة [ الملاحظات والأسئلة تكون عن المنهجية وعن المادة العلمية وأغلبها عن المنهجية ].
5- ثم تعود الكلمة لرئيس الجلسة وهو كذلك بدوره يعطي الطالب بعض الملاحظات وبعض التعليقات تماما مثل ما قدمه لك الأستاذ المناقش من ملاحظات وتعقيبات.
6- وبعد ذلك تعطى للطالب الكلمة الأخيرة قبل المداولات، ليقوم الطالب بالشكر للجنة المناقشة، ولمشرفه ولأساتذة كليته خصوصا و أساتذة الجامعة عموما، ثم يشكر الجامعة ويثني عليها وينهي كلمته بالسلام.
7- بعد ذلك يطلب رئيس الجلسة من الطالب الإنتظار خارج القاعة، من أجل المداولات التي ستسفر عن الملاحظة العامة لموضوع الطالب ومذكرته.
8- ثم يؤذن للطالب بالدخول لقاعة المناقشة من أجل الإعلان عن الملاحظة التي أعطيت له [ جيد جدا أو جيد أو حسن....] بدون الإفصاح عن العلامة، "مع التنبيه أن اللجنة والطالب يبقون وقوفا أثناء الإعلان عن الملاحظة".
9- وأخيرا تقوم اللجنة بالمباركة للطالب والدعاء له بالتوفيق والسداد.
هكذا تنتهي جلسة المناقشة وفق الله الجميع لكل خير.
يهمك أيضا:
source https://www.a-onec.com/2025/06/procedure-de-soutenance.html
كيف تسيير جلسة المناقشة للطالب:
1- يبدأ رئيس الجلسة بالكلام مفتتحا لها، ويقوم بتقديم الأستاذ المشرف و الأستاذ المناقش ( الممتحن )، ويعرف بهما ويعرف بموضوع الجلسة عموما، وأنها جلسة علمية لمناقشة الطالب الفلاني في التخصص كذا...إلخ.
2- ثم يعطي رئيس الجلسة الكلمة للأستاذ المشرف، من أجل التعريف بالطالب من خلال سرد سيرته الذاتية [ كنت قد نشرت نموذجا عن السيرة الذاتية التي يقدمها الطالب لمشرفه يوم المناقشة من أجل التعريف به للجنة ]، ثم يثني المشرف على الطالب الباحث ثناءا حسنا، وبعد ذلك يعطي فكرة عن المذكرة وعن أهمية موضوعها والقيمة العلمية له.
3- ثم يعطي رئيس الجلسة الكلمة للطالب، من أجل الكلام عن موضوعه وإعطاء فكرة عامة أو ملخصا عنه، وهنا ينطلق الطالب بقراءة الملخص الذي أحضره عن موضوع بحثه [ كنت قد نشرت نموذجا عن هذا الملخص وما يحتوى عليه فراجعه فإنه مهم ].
4- ثم تعطى الكلمة من رئيس الجلسة للأستاذ المناقش ( الممتحن ) من أجل إبداء ملاحظاته ونصائحه وتعقيباته وبعضا من الأسئلة حول المذكرة [ الملاحظات والأسئلة تكون عن المنهجية وعن المادة العلمية وأغلبها عن المنهجية ].
5- ثم تعود الكلمة لرئيس الجلسة وهو كذلك بدوره يعطي الطالب بعض الملاحظات وبعض التعليقات تماما مثل ما قدمه لك الأستاذ المناقش من ملاحظات وتعقيبات.
6- وبعد ذلك تعطى للطالب الكلمة الأخيرة قبل المداولات، ليقوم الطالب بالشكر للجنة المناقشة، ولمشرفه ولأساتذة كليته خصوصا و أساتذة الجامعة عموما، ثم يشكر الجامعة ويثني عليها وينهي كلمته بالسلام.
7- بعد ذلك يطلب رئيس الجلسة من الطالب الإنتظار خارج القاعة، من أجل المداولات التي ستسفر عن الملاحظة العامة لموضوع الطالب ومذكرته.
8- ثم يؤذن للطالب بالدخول لقاعة المناقشة من أجل الإعلان عن الملاحظة التي أعطيت له [ جيد جدا أو جيد أو حسن....] بدون الإفصاح عن العلامة، "مع التنبيه أن اللجنة والطالب يبقون وقوفا أثناء الإعلان عن الملاحظة".
9- وأخيرا تقوم اللجنة بالمباركة للطالب والدعاء له بالتوفيق والسداد.
هكذا تنتهي جلسة المناقشة وفق الله الجميع لكل خير.
يهمك أيضا:
source https://www.a-onec.com/2025/06/procedure-de-soutenance.html
0 تعليقات